قال تعالى(يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراء الى الله والله هوالغنى الحميد)فاطر

center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات قرية الفقراء
قال تعالى(يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراء الى الله والله هوالغنى الحميد)فاطر

دينية- اجتماعية- ثقافية ( اللهم صلى على النبى المختار)

 قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً " 
من صلى على رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاه واحده، صلى الله بها عليه عشرا 

   منتديات  قريه الفقراء   ترحب بكم فى ضيافتها العامره بحضوركم

أسمـــــــــــاء الله الحســـنى


مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة

» الاعداد للحج
الخميس أغسطس 06, 2015 5:10 pm من طرف محمدخميس

» اين عبير خضرى
الأربعاء يوليو 15, 2015 9:53 am من طرف رافت صبحى

» من الاخطار التى تقابل المسلمين فى طريق الله
الجمعة يونيو 05, 2015 7:53 pm من طرف محمدخميس

» صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم المعنوة والباطنية
الثلاثاء مايو 26, 2015 9:02 am من طرف محمدخميس

» من الحجب التى تحجب المريد عن فضل الله
الخميس مايو 14, 2015 10:40 am من طرف محمدخميس

» مالك ابن دينار
الإثنين نوفمبر 10, 2014 10:10 am من طرف سيف بن خلفان المبسلي

» المراة القبيحة افضل للرجل صحيا00
الإثنين نوفمبر 10, 2014 7:06 am من طرف سيف بن خلفان المبسلي

» احذر طقطقة الاصابع !!!
الإثنين نوفمبر 10, 2014 6:58 am من طرف سيف بن خلفان المبسلي

» النظر للنساء يضعف الذاكرة
الإثنين نوفمبر 10, 2014 6:50 am من طرف سيف بن خلفان المبسلي

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 10435 مساهمة في هذا المنتدى في 1997 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 252 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو محمدخميس فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ السبت يناير 07, 2012 7:36 pm


    عبارات لا يجب أن تقال للأطفال

    شاطر

    ابوبكرالغائب
    اللهم صلى على المختار

    عدد المساهمات : 427
    نقاط : 902
    تاريخ التسجيل : 07/10/2009
    الموقع : السودان_ودمدنى

    عبارات لا يجب أن تقال للأطفال

    مُساهمة من طرف ابوبكرالغائب في الثلاثاء يوليو 06, 2010 10:29 am


    [size=16]


    - إنك غـــبي جداً
    =================

    عادة ما يقول الآباء هذه العبارة عند الغضب، لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها، جرب بدلا عنها قول: "كان شيئا سخيفا ما فعلته.. أليس كذلك؟ ".


    - انظر إلى كل ما بذلته من أجلك
    =========================

    أو بكلمات أخرى "لو لم تولد أنت فإن حياتي كانت ستكون أفضل"، إن ذلك مجحفٌ كثيراً، فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا، تذكر أن كونك والده فإنه ينبغي عليك تقديم التضحيات.


    - إنك كذاب ولص
    ==============

    معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به، فبردة فعل صحيحة منك سيتعلمون من هذه التجارب ويستمرون في ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبة.

    المهم هو تعليمهم أن السرقة حرام، و أن الله لا يرضى عن السارق.




    - إني سأقوم بتركك

    ===================

    فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا: "إن لم تأت خلال هذه الدقيقة فإني سأغادر المكان"، هذه العبارة قد تعمل فقط على تعزيز الخوف الأساسي الشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا، جرب أن تعطه دقائق معدودة كتحذير، أعطه الاختيار إما أن تحمله أو أن يمسك هو بيدك .



    - ينبغي عليك دائماً ان تطيع الكبــار
    ==================================

    إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغين يمكن أن يكون فريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال، علم طفلك احترام البالغين، لكن اشرح له أنه قد يكون هناك أوقات ليس من الأمان خلالها إطاعة البالغين، وذلك إذا حصل مثلا أن حاول غريب أن يأخذ الطفل معه أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريه بالاحتفاظ ببعض الأسرار.


    سيعاقبـك والدك عندما يعود
    ==========================

    فالولد يطيع أباه .. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب!! كما تدل العبارة على اتكالية الأم، فيما يعتبر من أهم مهامها ( التوجيه والتربية).. من ناحية أخرى.. توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفل وعقله اللاواعي ! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!! إذن فلا بـد من الاستعانة بالعقاب الصحيح.


    -


    - يجب أن تكون الأول دائمـًـا
    ===========================

    ولنستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيـدًا ... وأن تتفوق ... وأن يكون مجموع علاماتـك في أعلى مستوى ممكن) فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهم مع بعض إلى تنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي.






    - لم أعد أستطيع السيطرة على ولدي
    ==========================

    إنها تقال على مسمع ومشهد من الأطفال.. فيسعدون بأن الناس يتحدثون عن بطولاتهم.. و يفرحون بأنهم ملفتون للأنظار.. كما أن الطفل بحاجة فطرية للسلطة، و انعدامها يسيء له و يقلقه.. و رغم حاجته للسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه.. و هذه العبارة تسهل على الطفل التمرد و تعينه على العصيان.. ثم إن الأم إذا فشلت في السيطرة على طفل صغير ضعيف.. هل ستنجح في التعامل معه عندما يصبح مراهقــاً مشاكســاً ؟!

    لا يجب على الأم إظهار ضعفها أمام أبنائها مهما يكن. فبمجرد أن تقوم بذلك سيفقد الأبناء ثقتهم بها كملجأ يحميهم من كل الصعوبات التي يواجهونها في الحياة. و حتى لو شعرت بالضعف فعلياً يمكنها التظاهر بعدم ذلك بالثبات و الهدوء. كما أنه حين تنشأ مشاكل بين الأبناء بعضهم البعض يجب أن تقوم هي شخصياً بالتدخل لحلها و ليس بانتظار عودة الأب، فيكون لها كياناً ثابتاً و لوجودها احتراماً. و لا اقصد هنا حل المشاكل بالصراخ والأمر، فذلك أقل المواقف تأثيراً. إنما تحاول تهدئة الوضع أولاً، و من ثم تقوم بتقصي الموقف و معرفة المتسبب بالخطأ فتتكلم معه و تنصحه و تدفعه إلى الاعتذار للطرف الآخر و عدم تكرار الأمر ثانية. و لا بأس إن كان كلا الطرفين مخطئين في أمر، أن يعتذر كلٌ منهم للآخر عن خطئه.


    - إن أزعجتني فسآتيك بالطبيب ليؤلمـك بإبرته
    =============================

    لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة.. كما أن الطفل يصدق كل ما يقال له.. أضف على ذلك.. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة.. و قد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي .. فإذا احتاج يوما لإبرة الطبيب بدا جباناً هياباً !!

    أقل ما في الأمر أن يتعلم الطفل الكذب ما إن يدرك أن هذه المقولة فقط للتخويف. و لا أظن أن هذا أسلوب للتربية.


    - دع اللعب فقد كبرت عليه.

    =================

    حين يكون الطفل في المرحلة الانتقالية ما بين الطفولة و المراهقة يصبح في حيرة من أمره. فلا يعود يدرك ما يتوجب عليه فعله و ما يتوجب عليه تركه. فلا يجب على الوالدين زيادة هذه الحيرة.

    اتركه يلعب و سوف يقلع عن الأمر في الوقت المناسب. لا داعي لتعجيل ذلك.


    - لم اعد أحبـك.

    ===============

    من المهم جداً أن نشعر الطفل بالحب في كل الأوقات حتى حين يقوم بالخطأ. فالطفل في حاجة إلى التوجيه و التنبيه و ليس بحاجة للعقاب. نعم العقاب يساعد في أن يفهم الطفل الصح من الخطأ، و لكن لا يجب الاستناد عليه كوسيلة لتعليمه، إنما يلجأ إليه بعد استنفاذ كل الوسائل.

    فليس من الصحيح أن نقول للطفل أننا لم نعد نحبه، فإننا هنا نخلق في داخله شعور بعدم الأمان، و ذلك بسبب أن الأبوين يشكلان العمود الذي يستند عليه الطفل، ففي حال إحساسه بفقدان الحب، ينهار بذلك العمود الذي يستند عليه.



    يمكن للوالدين أن يقوما بإشعار الطفل أنهما غاضبين منه لتصرفه. و أنهما لا يريدان التحدث إليه. و أنه لن يكون هناك أي منح لفترة معينة. هنا سيشعر الطفل بأنه أخطأ و سوف يعتذر عن خطئه. و من الواجب إشعار الطفل أن والديه غاضبان منه لحبهما له و عدم رغبتهما أن يخطأ.

    سأذكر لكم موقف حدث بيني و بين ابنة زوجي ذات السبع سنوات:

    لقد قامت بعملٍ خاطئ إلى درجة أغضبتني، فنظرت إليها نظرة غضب و قلت لهل: لم فعلت ذلك؟ فلم تجب، إنما ضحكت (تعلم أنها فعلت شيئاً خاطئاً)، فأخبرتها بأنني غاضبةٌ منها و لن أ كلمها و أمرتها أن تذهب بعيداً عني. و ذهبت قليلاً ثم عادت تريد أن تحدثني في موضوع، فقلت لها: لا أريدك أن تحدثيني بشيء، لأني غاضبةٌ منك. و أخذت تحاول بشتى الطرق، حتى أدركت وحدها أن لا جدوى من المحاولة قبل أن تعتذر، فاعتذرت لي، فضممتها و قلت لها: و الآن، ماذا تريدين أن تقولي؟.


    - فلان أفضل منك.
    ============

    هذه العبارة تثير في الأطفال حقداً لمن هم أفضل منهم. و قد تنمي في داخلهم الحسد و زوال النعمة من عند غيرهم. و قد يتسبب في شعور الطفل بقلة الثقة بنفسه، و بعدم قدرته على مجاراة الآخرين بالمهارة.

    لكن الأفضل أن نقول للطفل أنه يمتلك مهارة كبيرة يمكن استخدامها و استغلالها أفضل استغلال و نذكر قدراته و إمكانية قيامه بالمهام.

    كنت في إحدى المرات قد أعددت طعام الفطور و كانت ابنتا زوجي عندنا في البيت فتناولنا الطعام معاً، و بعد أن انتهينا كانت ابنة زوجي الصغيرة و التي حينها كانت في السادسة من العمر قد أخرجت كل ألعابها و نثرتها في جميع أنحاء الغرفة، و أخرجت ما استطاعت إخراجه من ملابس و جربت لبسها كلها و رمت بها أرضاً، غير الفرش و البطانيات التي كانت ملقاة على الأرض. كانت الغرفة في حالٍ يرثى لها، و كنت أريد أن أدخل المطبخ و أغسل الأواني و أنظف. و أعلم أن ابنة زوجي سوف لن تتركني أعمل بحرية، ففكرت أن أشغلها بشيء. فقلت لها: "ما رأيك عزيزتي لو رتبت الغرفة؟، فأنا أعلم أنك فتاة مرتبة و تحبين التنظيم". فقالت: "حسناً". و كنت أظنها ستزيد المشكلة و تقلب الغرفة رأساً على عقب. لكني على أي حال أردت أن أشغلها بأي طريقة. و بعد أن انتهيت من أعمال التنظيف في المطبخ، لم أرها إلا و هي تناديني: "تعالي و انظري". و سحبتني من يدي إلى الغرفة لأتفاجأ بأنها قد رتبها بأفضل ما يكون و على أحسن وجه. فاتسعت عيناي عجباً و نظرت إليها و ابتسامة عريضة على وجهي و بصوت فرح قلت لها: "أحسنت حبيبتي، ما أجمل الغرفة و ما أجمل ترتيبها". ثم شكرتها و قبلتها.

    و في الحقيقة أنني لم أتوقع ذلك أبداً، إنما كلمات التشجيع التي قلتها لها قد حفزتها لأن تنجز ما هو صعب و غير ممكن لطفلة في عمرها.

    أكثر ما أثارني هو أنها قد طبقت البطانيات بعناية فائقة. رغم أن البطانية بحجم كبير يصعب على الكبير أن يطبقها بمثل ما فعلت.

    يمكن أيضاً تشجيع و تحفيز الطفل بإعطائه جائزة كتقدير لما قام به من عمل.


    - اجلس واسكت .
    =============
    كيف يمكن القول لطفل اجلس و اسكت. إن الطفل بطبيعته يحب الحركة و اللعب، و هذه العبارة تكون بمثابة قتلٍ لروحه.



    الطفل طاقة كبيرة يجب العمل على حسن استخدامها، و إلا ذهبت في التخريب و التوسيخ و التقليب و الضرب و غيرها من المغامرات التي يقوم بها الأطفال.

    لم لا نشجع الطفل على إنجاز أشياء جميلة، منها أن يستخدم طاقته في عمل شيء مفيد، و منها أن نستفيد من الوقت الذي يقوم به أثناء ذلك بهذا العمل بإنجاز مهام مختلفة دون الحاجة للقلق عليه.

    لكل طفل موهبة أو قد تكون لديه عدة مواهب. فلم لا نوجه هذه الموهبة في عمل شيء مفيد.

    من الأطفال من يحب الرسم. اشتر له الأدوات الخاصة بالرسم و علمه المحافظة عليها. و اثن على أعماله و شجعه على أن يقوم بأعمال أكبر و أحلى.

    من الأطفال من يحب القراءة. اشتر له الكتب الخاصة بالأطفال و شجعه على القراءة بصورة يومية. و استمع إليه و هو يروي بأسلوبه الخاص ما قرأه من الكتاب.

    من الأطفال من يحب الحاسوب. اشتر له واحداً أو خصص له وقتاً ليعمل على جهاز الحاسوب الخاص بك. فلا تعلم قد يصبح مبدعاً في هذا المجال بتشجيعٍ منك.

    من الأطفال من يحب تفكيك الأجهزة و تركيبها من جديد. إنه مهندس المستقبل. شجعه على ذلك و اشتر له الكتب التي تساعده على فهم تركيب الأجهزة و محتوياتها أو ابحث له في الانترنت عن مواضيع تخص هذا المجال، و اصطحبه إلى المعارض المتخصصة.

    كل هذه المجالات و غيرها قد يبدع فيها الطفل و يستغل طاقته في عمل شيء مفيد. و هي أفضل بكثير من اجلس و اسكت.


    - مازلت صغيرًا .
    ==============

    لم يتوجب دوماً أن نشير إلى الأطفال بأنهم ما زالوا صغاراً و أنهم لا يفهمون و لا يدركون. لم نحبط نفسية الطفل بهذا الكلام.

    القصة التي ذكرتها عن ابنة زوجي هي خير مثال على مدى قدرة الطفل في التفوق على نفسه و التفوق على قدرتنا في التفكير بإمكانياته.

    كل إنسان سواء كان كبيراً أو صغيراً إذا أراد أن يقوم بعملٍ ما فلا بد في البداية أن يخطئ، و لا بد من المحاولة أكثر من مرة حتى يتقن الأمر و يقوم به على أحسن وجه. لذا يجب إعطاء الفرصة للصغير بأن يحاول أن يقوم بذلك حتى لو تسبب ذلك بالخطأ و كان بطيئاً في التحسن، فمع التشجيع و التوجيه ستتحسن الأمور.

    منقول

    [/size]




    وليد الزيلعي
    متميز
    متميز


    عدد المساهمات : 565
    نقاط : 808
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010
    العمر : 28

    رد: عبارات لا يجب أن تقال للأطفال

    مُساهمة من طرف وليد الزيلعي في الخميس أغسطس 05, 2010 11:39 pm

    عزفت علي وتر حساااااااااس يابكري تربايتنا غلط . رضعنا الكزب والخداع . بنادي ليك ( الدودو ) ويالبعاتي تعال لبكري ده وسمعنا نقاشات اسرية ساخنة كان يجب ان تناقش بعيد عن الاطفال وهنالك من هو اكبر مننا عمرا علمنا . الفاظ بزيئة ( نظام شافع ومفتح وكده ) ىمن باب انوا الشافع ده عايش سن ماسنوا (مباهاة وكده )

    الزعيم
    متميز
    متميز

    عدد المساهمات : 561
    نقاط : 741
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    الموقع : الهند

    رد: عبارات لا يجب أن تقال للأطفال

    مُساهمة من طرف الزعيم في الجمعة أغسطس 06, 2010 12:27 pm


    الوتر مشدود وليس حساس
    هذه اصبحت عادات وكلمات علي السنت البشر يستحيل تغيرها
    لكن
    الاطفال زي الكبار الاحترام مفقود داير اصل ل المواضيع والتصايح كترت المفقود التنفيذ
    مين البنفذ لايوجد الرجاء محاوله الرقم مره اخري

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 6:06 am